منتدى الشبيبة الجزائرية
مرحبا بك عزيزي الزائر نتمنى لك وقت ممتع في منتدانا وندعوك للمشاركة واتسجيل فيه


بوابة الشباب الجزائري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تقلل نفقات الزواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

مُساهمةموضوع: كيف تقلل نفقات الزواج   الجمعة يناير 21, 2011 7:24 am

كيف تقلل نفقات الزواج


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يعتبر الزواج من أهم وأعظم مشاريع الحياة إن لم يكن أعظمها على الإطلاق، غير أن أغلب الشباب العربي هذه الأيام يحجم عن الإقدام على هذا المشروع أو على الأقل يتردد كثيرا في اتخاذ هذه الخطوة بسبب التكاليف باهظة الثمن التي ستلقى على عاتقه بمجرد اتخاذ القرار بالزواج
وقد تحدث الكثيرون وكتبوا في كيفية اختيار شريك العمر، وفن تربية الأبناء، وطرق التكيف والمعاملة الحسنة بين الزوجين، ووسائل كسب حب أهل الزوج أو الزوجة. وهذه كلها من التكاليف المعنوية للزواج -إذ إن للزواج تكاليفا معنوية وأخري مادية- إلا أنهم تغاضوا أو أغفلوا الحديث عن التكاليف المادية وكيف يمكن الاقتصاد فيها أو التحايل أحيانا على بعض المتطلبات المرهقة والتي ربما أدت بمشروع الزواج كله إلى الفشل أو التأجيل على أحسن الأحوال.
وهذه التكاليف المادية هي محور حديثنا في هذا المقال. كيف نحسب مختلف تكاليف الزواج فيما يخص الخطوبة، والمهر والشبكة، وتأثيث البيت، وحفل الزفاف وشهر العسل؟ وكيف نفكر خارج الصندوق (think out the box) من أجل تخفيف هذه التكاليف قدر الإمكان لتناسب ميزانيتنا؟
كقاعدة عامة، ابدأ ترتيباتك لأي شيء دائمًا مبكراً لأن الانتظار حتى اللحظات الأخيرة سيضطرك إلي قبول بعض الأشياء بأسعار أعلى أو جودة أقل تحت ضغط الوقت. كذلك استعن دائما بنصائح واقتراحات أصدقائك وأقاربك.








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);





الخِطبة
قبل الحديث عن تكاليف الخطبة، لابد لكل خاطب وكل مخطوبة ألا ينسيا الهدف الأساسي الذي من أجله شرعت الخطبة؛ فليس الهدف تأثيث مسكن الزوجية وفقط، وإنما تعرف كل طرف على شخصية الطرف الآخر والموازنة بين عيوبه ومميزاته لتحديد ما إذا كان هو الشخص المناسب أم لا.
أما بالنسبة لتكاليف الخطبة، فتشمل الآتي:
حفل الخطبة
مكان الحفل والمدعُوّون: من الأفضل أن يكون حفل الخِطبة في المنزل وألا يحضره سوي أسرتا الخاطب والمخطوبة، وبعض الأقارب كالأجداد مثلاُ. أما باقي الأقارب والأصدقاء فيمكن دعوتهم إلي عقد القران وحفل الزفاف.
وقد يقام حفل الخطبة خارج المنزل عند الضرورة، ويمكن أن يكون ذلك في مركب نهري صغير، أو في حديقة عامة أو في أحد النوادي بضم مائدتين أو ثلاث إلي بعضها دون الحاجة لاستئجار قاعة خاصة.
الطعام: يفضل إحضار قطع الجاتوه صغيرة الحجم حتى نتمكن إحضار أصناف متنوعة ترضي مختلف الأذواق، ولأن الناس غالبا يحبون التذوق من أكثر من صنف، وحتى لا يكثر الفائض في الأطباق والذي سيكون مصيره إلى صناديق الفضلات. هذا إلي جانب الأصناف المالحة والمشروبات أو حسب ما تري أنت وأسرتك. ويفضل تقديم بعض الصدقات في صورة طعام أو أموال لحارس العقار، أو الساعي في العمل أو غيرهم والتي تضفي على بداية حياتكما لمسة إنسانية رائعة.








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);





الملابس: يمكن استعارتها من بعض الأصدقاء أو المعارف، وضبط مقاسها، ثم إعادتها كما كانت وتنظيفها قبل ردها إلي صاحبها بعد المناسبة. كذلك يمكن تأجيرها من أحد المحلات، أو شراء ملابس جديدة تصلح لحفل الخِطبة وفي باقي الأيام العادية. أما بالنسبة للماكياج وغطاء الرأس أو تسريحة الشعر، فيفضل الاستعانة بالأقارب والأصدقاء لتوفير تكاليف الكوافير.
الزيارات
كلمة للخاطب:
من التصرفات التي تعكس عنك انطباعا جيداً أن تقدم لأسرة خطيبتك شيئا عند الزيارة، مهما كان هذا الشيء بسيطا كأن يكون فاكهة، أو حلوي، أو عصائر، أو وجبة كاملة، أو حتى صنفا من الطعام يوضع على مائدة الغداء إلي جانب الأصناف الرئيسية التي أعدتها خطيبتك.
وإذا كنت معزوما على العشاء، فلماذا لا تأخذ معك بعض المشهيات كالسلاطات أو المخللات؟! وبصفة عامة، ضع الأكلات الشعبية في الحسبان، منوعا بينها وبين اللحوم. كذلك بإمكنك أن تطلب من والدتك أو أختك أن تعد لك صنفا من الطعام بالمنزل، فإعداد الطعام بالمنزل أوفر كثيرا من شرائه جاهزاً من الأسواق. وقدم ذلك بطريقة لطيفة قائلاً مثلاً: "إن أمي/أختي تعد كذا بطريقة جيدة جداً، فأحببت أن تتذوقوا منه."
حدد:
1. الحد الأقصى للميزانية التي يمكنك تخصيصها للزيارات شهريا.
2. عدد الزيارات في الشهر.
3. ما ستقدمه في كل زيارة في ضوء الميزانية المتاحة.
كلمة للمخطوبة:
من المؤشرات التي يمكنك أن تتعرفي من خلالها على مدي كرم خاطبك أو بخله هو ما إذا كان يقدم شيئاً أثناء زياراته أم لا، وفي نفس الوقت راعي ظروفه، ولا تعيريه أو تعتبرينه بخيلا إذا كان ما يحضره أشياء بسيطة طالما أن ذلك هو ما يتناسب مع مستواه الاجتماعي والمادي.
الهدايا:
تعتبر الهدايا من أهم الأمور التي تزيد المحبة بين الناس، وتقع الهدايا بشكل أساسي على عاتق الخاطب لخطيبته، لوالدها ووالتها أيضاً ولو في المناسبات فقط. أما بالنسبة للمخطوبة، فيمكنك أن تقدمي الهدايا لخطبيك في المناسبات كيوم ميلاده مثلاً، أو لترقيه في العمل أو في أي مناسبة سعيدة له، وكذلك والته ووالده في المناسبات الدينية والاجتماعية.
كيف تحسب تكاليف الهدايا، وتقلل نفقات هذا البند؟
لا يشترط أن تكون الهدية الجميلة غالية الثمن، ولكن ما يهم هو مدي ملاءمتها لاحتياجات وميول المُهدَي إليه، وكلما كانت الهدية كذلك، كلما جعلك ذلك أقرب إلي قلب من تقدم له الهدية.. وهو الهدف من الهدية أصلاً، لا أن تسقط واجباً اجتماعياً عن كاهلك فحسب. ولتتعرف على ميول الناس واحتياجاتهم، استمع إليهم جيداً، واستمع أكثر مما تتكلم... افتح معهم مناقشات حول ما يحبون وما لا يحبون، وما يتمنون تحقيقه إلي غير ذلك من الموضوعات العميقة التي تزيد العلاقة عمقاً وفي نفس الوقت لا تخترق خصوصيات الآخرين.
من أكثر ما يلعب دورا فاعلاً في جعل الهدية جميلة ومؤثرة هو طريقة تغليفها. والغالبية من الناس يقومون بتغليف هداياهم في المكتبات أو محال الهدايا. والبديل هو أن تقوم بذلك بنفسك أو تطلب من والديك أو إخوتك مساعدتك في ذلك. وحبذا لو كان إخوتك من الأطفال! فكثير من الأطفال يعشقون الأعمال اليدوية، ولو كنت تجد صعوبة في تغليف الهدايا بصورة مبتكرة، فيمكنك أن تبحث على الإنترنت، وسوف تعثر على آلاف الأفكار.

النُّزَه
اعتاد أغلبنا على الخروج إما إلي المطاعم أو دور السينما أو المراكز التجارية... ولكننا باقتصارنا على هذه الأماكن نحرم أنفسنا من الاستمتاع بأماكن أكثر جمالا وربما تكون أقل تكلفة، مثل:

  • ركوب المراكب النهرية أو الساحلية.
  • التنزه في الحدائق العامة.
  • زيارة الأماكن الأثرية والتي غالبا ما تكون رسوم دخولها رمزية.
  • بعض النوادي الاجتماعية التي تكون رسوم دخولها معقولة.
  • مراكز الأنشطة التي تنظم حفلات في الفنون المختلفة، ومعارض فنية، وندوات ثقافية. ويمكن للندوات أن تكون فرصة جيدة جداً لفتح موضوعات مع الطرف الآخر للتعرف على شخصيته بشكل أعمق.

وهناك بعض المجموعات علة الـFacebook التي تنظم رحلات لبعض الأماكن داخل البلد (مثل "فسحة" Fos7a، وهذه لسكان مصر)، أو تقدم جدولا بأهم الحفلات والندوات التي تنظمها المراكز الثقافية خلال الشهر مثل ("خروجات" khrougat ، وهذه لسكان مصر أيضاً).
ولأن الطعام جزء هام من نُزَهِنا، فلتنوع بين شراء الطعام من خارج المنزل وبين أخذه من المنزل، ولتكتفِ أحياناً بشرب العصائر أو تناول بعض المأكولات الخفيفة كالأيس كريم مثلاً. ولتنتقِ المحلات التي ترتادها جيدا لأن بعض المحلات تكون أسعارها مرتفعة دون داعٍ أو فقط لأنها ذات علامة تجارية مشهورة، بينما هناك بعض المحلات التي تقدم أطعمة ومشروبات جيدة وبأسعار معقولة. ويمكنكما أن تتعاونا معاً في إحضار الطعام معكما من المنزل أحيانا، فتقوم أنت بذلك مرة وتقومين أنتِ بذلك مرة.

الدورات والكتب
هذا بند هام جداً يغفل عنه الكثيرون على الرغم من أنه من أهم البنود التي تستحق الإنفاق عليها، بل وربما الاستثمار فيها أيضا. وهو تعلم كل طرف كيف يتعامل مع الطرف الآخر وفقا لطبيعته كرجل أو امرأة، وتعلم بعض مبادئ تربية الأبناء لأن أبناءنا هم أعظم مشروعات حياتنا ومسئوليتنا التي سنُسأل عنها أمام الله. وهذه بعض المصادر التي يمكنك اللجوء إليها:
المحاضرات المجانية أو ذات الأسعار الرمزية والتي بدأت تنتشر الآن بشكل واسع. ولتستفيد من هذه المحاضرات القيمة، احرص على متابعة أنشطة الجمعيات الخيرية والمراكز الثقافية، وقد سهلت الإنترنت هذا الأمر كثيرا من خلال المجموعات التي تعلن عن هذه المحاضرات.
الكتب: اشترك في مكتبة عامة أو استعِر من أصدقائك ولا تشترِ إلا الكتاب الذي يعجبك جدا وتشعر أنك ستحتاج للرجوع إليه عدة مرات. وتعد معارض الكتب التي تقام بشكل دوري في بعض الدول فرصة جيدة جداً للحصول على الكتب بسعر مناسب.
الإنترنت: منجم يزخر بالمحاضرات المسموعة والمرئية (وخاصة على موقع الـ You tube) والمواد المكتوبة في مثل هذه الموضوعات.
التليفزيون: بعض البرامج التليفزيونية أيضاً تقدم معلومات قيمة جداً.
وإذا كنت تجد صعوبة في إيجاد الوقت الذي تتعلم فيه، فقم بتحميل هذه الملفات أو تسجيل البرامج التليفزيونية على الهاتف المحمول أو الـ MP3، وانتفع واستمتع بوقتك أثناء التنقل من مكان لآخر. إذا واظبت على ذلك، فستفاجأ بكم هائل من الخبرات والمعلومات التي اكتسبتها في وقت كان يضيع هباءً.

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chabibadz.forumalgerie.net
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقلل نفقات الزواج   الجمعة يناير 21, 2011 7:25 am

تاااااااااااااااااااااااااااااااااابع







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المهر والشبكة
ابدأ بالادخار منذ اليوم الأول لعملك، ويمكنك أن تشارك في جمعية مع زملائك أو أقاربك، وبذلك تكون قد دفعت المهر دفعة واحدة وفي نفس الوقت تكون كأنك دفعته بالتقسيط.
اتفق مع أهل خطيبتك على المبلغ الذي بمقدورك تخصيصه للشبكة، ثم تقوم هي بالتجول بين المحلات لاختيار المتاجر المناسبة للشراء منها من حيث الأذواق والأسعار لاختلاف أسعار الذهب بين بعض المحلات، وذلك قبل ذهاب خطيبها معها للشراء.
الشقة... يمكنك العيش على الصناديق!

البساطة هي كلمة السر في تأثيث الشقة، فمن أطرف ما قرأت أن قام زوجان بتأثيث بيتهما بصناديق حصلا عليها مجاناً من إحدى شركات الشحن، ألصقاها ببعضها جيدا، ووضعا عليها الفرش! وما أعنيه من هذا المثال (الحقيقي) أن نفكر خارج الصندوق، وبعقلية من يبحث عن الحلول ولا يتوقف عند المشاكل.
والآن: سأعرض عليك بعض الأفكار والنصائح حول تقليل النفقات الخاصة بتأثيث الشقة، جمعتها من هنا وهناك... خصيصاً لك:
أولاً: تعالوا نتفق أن الطبيعي أن تأثيث مسكن الزوجية يأتي بالتدريج، وليس من الإبرة إلي الصاروخ وكأن الحياة ستتوقف بعد الزواج. لذلك، رتبا أولوياتكما فابدآ بالضروريات، ثم باستكمال ما ينقصكما تدريجياً بعد الزواج. فالكثير من الخاطبين يشترون بعض الأجهزة المنزلية التي لا لزوم لها، أو قد لا تستخدمها العروس -خاصة وأن الكثير منها قد يكون تم شراؤه بالتقسيط مما يعني استقطاع جزء كبير من دخلكما لتسديد الأقساط- في الوقت الذي سيكون عليكما فيه متطلبات كثيرة لم تكن تُطلب منكما قبل ذلك، كالمجاملات العائلية، ومتطلبات منزل الزوجية من الكهرباء، والغاز، وإيجار المسكن، والطعام، وما يستجد من أدوية ومراجعة طبيب أثناء حمل الزوجة، ومتطلبات المولود المنتظر... كل هذا يحدث خلال العام الأول للزواج وقبل أن تنتهيا من تسديد الأقساط.
ثانياً: قلل حجم وعدد قطع الأثاث قدر الإمكان ولا تغرقا نفسيكما في النثريات التي قد لا تستخدم إلا في بداية الزواج كمفارش الأَسِرَّة، فهي أشياء تكلف الكثير، وتشغل حيزاً عند تخزينها.
ثالثاً: اكتب قائمة بالأشياء التي لا تسمح ميزانيتك بشرائها حالياً. لماذا؟ ربما أراد أحد أقاربك أو أصدقائك أن يهاديك، وربما سألك عما تحتاجه. عندئذٍ اعرض عليه بعض الخيارات حسب معرفتك بقدرته المادية، أو اعرض عليه القائمة وليختر منها ما يشاء. وتتوقف قدرتك على تنفيذ هذه الفكرة على مدي قوة العلاقة بينك وبين مُقَدِّم الهدية. وهذه الفكرة مفيدة في:
(1) استكمال بعض ما ينقصكما من أثاث الشقة.
(2) عدم حصولك على نفس الشيء مرتين عن طريق الشراء والمهاداة.
قبل التجول بين المحلات، ألقِ نظرة على المنزل وهو فارغ واكتب ما لفت نظرك في كل غرفة من عيوب أو مميزات معمارية أو منظر خارجي تطل عليه الغرفة. ثم فكر في وسائل إخفاء العيوب وإظهار المزايا. تصفح مجلات ومواقع الإنترنت الخاصة بالديكور، والأثاث، والمفروشات لتمدك بالأفكار.

جهز ملفا بسيطا يحتوي على:

  1. بيانات عن منزلك مثل رسم تخطيطي صغير للمنزل، ومعلومات عن مساحة الغرف، وقياسات النوافذ.
  2. قطع للعينات التي أعجبتك للأقمشة، أو ورق الحائط وألوان الطلاء والتي تختارها من المحلات التي تزورها.
  3. الصور التي جذبك فيها لون الطلاء مثلا أو أية فكرة أخرى.
  4. مواعيد التسليم التي تتفق عليها مع أصحاب المحلات.

ويفضل أن يكون الملف معك عند التجول في الأسواق.








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);





يراعي التجول بين مختلف المتاجر في مختلف المناطق، لمشاهدة الأذواق والخامات والمقارنة بين الأسعار. تجولي بالمحلات الراقية حتى تستطيعي المشاهدة بحرية وتحديد ما تفضلينه بهدوء، وبالتالي تتفادين أية أقمشة شائعة وتختارين الخامات المميزة.
وحبذا لو تصطحبين معكِ صديقة أو قريبة لها خبرة، وليس من الضروري أن يصحبك خاطبك في جميع جولاتك لأن صبره سينفد (وهو سمة الرجال عموما في الشراء) مما قد يدفعكما إلي التسرع في الشراء. ويراعي المعاينة مرة مع أهلك ومرة مع أهل خاطبك للتعرف على أذواقهم وإدخال السرور على قلوبهم. ويراعي عند الاختيار أن يبين كل طرف (الخاطب والمخطوبة) أمام أهله أنه صاحب الاختيار تجنباً لحدوث الخلافات بين كل طرف وأهل الطرف الآخر.
لا داعي للتمسك بشراء الماركات المشهورة لأنها أحياناً تكون أغلي في الثمن كثيراً دون فارق كبير في الجودة.وستجدين بعض التجار يبيعون بواقي الأثواب الكبيرة بالمحلات، والتي يمكن استخدامها للستائر صغيرة الحجم، أو للتنجيد، وطبعا أسعارها ستكون جيدة جداً. وكذلك يمكن استعمال أقمشة منخفضة الأثمان للستائر لأنها لا تتعرض للاستهلاك الكبير كالمقاعد. والاختيار الجيد للألوان وطريقة وضعها هما ما يظهران جمال الستائر. ولاحظي أن أقمشة الستائر تكون أقل سعراً في متاجر أقمشة الملابس عنها في متاجر أقمشة المفروشات.
أما بالنسبة للأرضيات، فقطع السجاد الصغيرة أفضل لسهولة التنظيف، وخاصة لو كانت شقتك بالسيراميك المزركش الجميل. والسيراميك أفضل من الباركيه في سهولة العناية عليه ولا يحتاج لصيانة مثل الباركيه كما أنه أقل سعرا في الشراء والتركيب. وإذا أردتما تركيب باركيه فيمكنكما الاستعاضة عنه بسيراميك على شكل باركيه.
يمكن شراء الأثاث الخشبي بدون دهان ثم تقومان أنتما بدهانه بمعرفتكما.
كثير من أطقم أدوات الطعام تحتوي على قطع كثيرة جداً وقد لا تحتاجين بعضاً منها، لذلك يمكن شراء طقم واحد مثلا للضيوف، وباقي الأدوات متفرقة للاستخدام اليومي.
احرصا على وجود مكتبة بالمنزل تحتوي على أهم الكتب الخاصة بالتعامل بين الزوجين، والحمل، وتربية الأبناء، وغير ذلك مما يتعلق بالحياة الزوجية ومجالات اهتمام الزوجين، ثم قوما بتزويدها تدريجيا بعد الزواج.
احتفظا بغرفة دون تأثيث تحسباً لأي طارئ في المستقبل مثل استخدامها كمكتب، أو كغرفة للضيوف أو للطفل إذا رزقتما.. فإذا تم تأثيثها منذ البداية بأثاث كامل ثم اضطررتما لتغيير تخصيص الغرفة فستبيعان هذا الأثاث أو توزعان أجزاءه على باقي غرف المنزل، مما يؤدي إلى تكدس المنزل بأثاث لا داعي له، ويقلل من مساحة الحركة ويتطلب جهدًا أكبر عند التنظيف.
بالنسبة للإكسسوارات، استخدمي أي قطع قماش أو أخشاب أو أوراق متبقية في صنع إكسسواراتك بنفسك. يمكنك الحصول على الكثير من الأفكار من الإنترنت أو من مشاهدة مجلات ومعارض الديكور.كما أن بإمكانك شراء بعض الأشياء المستعملة استعمالاً خفيفاً والتي لا تبدو أنها مستعملة. ستجدين على الـFacebook بعض المجموعات التي تبيع هذه الأشياء.
ملابس العروس
تنصحك إحدي الزوجات التي مر على زواجها ثلاث سنوات ألا تشتري سوى ملابس تكفي لموسمين فقط، لأن الواقع أن أغلب العرائس لا يستخدمن كثيرًا من تلك الملابس والأدوات التي يشترينها قبل الزواج، سواء لتغير وزن أغلب الزوجات بعد الزواج، أو لأن العروس ستتغير طريقة تفكيرها بشأن ما ترتديه من ملابس. فبعد الزواج ستجدين نفسك أميل إلى ارتداء الملابس المريحة التي تساعدك على سرعة الحركة، ولن ترتدي تلك الملابس الأنيقة المنمقة والأحذية ذات الكعب العالي إلا فيما ندر.

حتى حقائبك ستجدين أنها لم تعد تصلح، فالحقيبة الصغيرة الجميلة لن تتسع لمتطلباتك، وأنت المسئولة عن بيت تحملين مفاتيحه وأشياء أخرى يكلفك زوجك بحملها في حقيبتك عندما تخرجان معًا، هذا غير متطلبات طفل صغير أو متطلباتك أثناء الحمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chabibadz.forumalgerie.net
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقلل نفقات الزواج   الجمعة يناير 21, 2011 7:26 am

تاااابع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عقد القران وحفل الزفاف
هي ليلة لن تتكرر في العمر إلا مرة واحدة، ومن حقنا، بل من واجبنا أن نفرح بها. ولكننا في نفس الوقت لا نريد أن نفرح ليلة على حساب ليالي طويلة نظل نسدد فيها ديون حفل الزفاف. لذلك، لنفرح في حدود إمكانياتنا، والسعادة دائماً في الرضا وفي رؤية الجمال فيما حولنا، لا فيما حولنا نفسه.
المدعُوّون
يمكنك أن تدعو إلي عقد القران الدائرة الواسعة من معارفك، وتكتفي في حفل الزفاف بالمقربين من أقاربك وأصدقائك. اكتب قائمة بكل من تريد دعوته، وراجعها عدة مرات، ستفاجأ بكم الناس الذين يمكن حذف أسمائهم مما سيؤثر في التكاليف بوضوح.
الدعوات
بعد أن تكتب أسماء المدعُوّين، حدد الطريقة المناسبة لدعوة كل منهم: توجيه الدعوة إليه عندما تراه - الاتصال على التليفون الأرضي - إرسال رسالة عبر المحمول – الاتصال به بالمحمول – دعوته بالبريد الإلكتروني أو عبر الـFacebook. ثم احتفظ بهذه القائمة معك طوال الوقت، وضع علامة بجوار كل اسم تتم دعوته.
الطعام

  • في عقد القران: يمكن توزيع شيكولاتة صغيرة، أو علب عصير، ويمكن استبدال العصائر في الصيف بزجاجات المياه ذات النصف أو الربع لتر.
  • في حفل الزفاف: لا تكثر من الأصناف، فيكفي أن يحصل كل فرد على قطعة أو اثنتين من كل من الصنف المالح والصنف الحلو (حسب حجم القطعة) بالإضافة للمشروب.
  • وبالنسبة للمياه: يمكنك أن تبدأ في جمع الزجاجات الفارغة قبل الحفل بفترة كافية، وتقوم قبل الحفل بأيام قليلة بملء نصفها بالماء ووضعها في الفريزر نائمة، لتستعمل في الحفل للاستغناء عن شراء زجاجات مياه أو تقليل عدد ما يتم شراؤه.
  • تورتة العروسة: يمكن الاستغناء عنها أصلاً، أو عمل تورتة من الورق والخامات الفنية المختلفة من أجل التصوير. تشتطيع الاستعانة بأحد الأقارب أو الأصاقاء لكي يقوم بذلك.

تأجير القاعة والزفة

  • اختر وقتا لإقامة عرسك غير أوقات الذروة كالأعياد والإجازات الصيفية. كما أن إقامة الحفل نهارا أو في يوم في وسط الأسبوع سيكلفك أقل.ثم اسأل عن الأسعار في أماكن كثيرة حتي يساعدك ذلك على التفاوض. ويمكنك أن تطلب حذف بعض الفقرات من الزفة.
  • حاول أن تتعرف على العروسين الذيْن يعقدان زفافهما قبلكما أو بعدكما وناقشا معهما إمكانية الاشتراك في شراء الورد أو الديكورات التي تحضرونها للقاعة.
  • إذا كان لك ذوق خاص في الأغاني، فيمكنك تجهيز اسطوانة تحتوي على الأغاني والقطع الموسيقية التي تحبها وتعطيها للمسئول عن ذلك لتشغيلها في الحفل.

ادرس مدي إمكانية أن يكون حفل زفافك جماعياً.
التصوير








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);





رتب مع أصدقائك وأقاربك الذين يجيدون التصوير أن يتقاسموا هذه المهمة فيما بينهم بالكاميرات الرقمية أو كاميرات المحمول الجيدة، فيقوم كل واحد منهم مثلا بتصوير ساعة من الحفل. حتي ولو اقتضي الأمر أن تشتري لهم بطاريات للكاميرا، فإن التكلفة ستكون أقل كثيراً جداً مما لو اتفقت مع مصور. ولو كان من الضروري أن تتفق مع مصور، فحدد له عدد الصور التي يلتقطها، ووقت الفيديو الذي يقوم بتصويره. وكذلك حدد له أي فقرات الحفل تريده أن يركز عليها أكثر من غيرها.
ملابس الحفل
حددي الميزانية المخصصة للفستان وما يتعلق به من إكسسوارات كغطاء الرأس والحذاء والجورب، ثم تصفحي المجلات والمواقع المتخصصة في فساتين الأفراح لتتعرفي على أحدث الأذواق، وتحددي ما تفضلينه منها حتي تستفيدي من ذلك عند شراء الفستان أو تأجيره. وأخيراً، تجولي بين محلات فساتين الأفراح لتقارني بين ميزانيتك وبين الأذواق التي أعجبتك. وبناء على ذلك، عليكِ إما زيادة ميزانيتك أو تغيير اختياراتك لتتناسب مع ميزانيتك.
إذا احتجتِ لإجراء بعض التعديلات على الفستان ليتناسب معك، فحاولي أن تقومي بذلك بنفسك، أو استعيني بأحد الأقارب أو الأصدقاء، أو ابحثي عن خياطة تقوم لكِ بذلك بجودة وسعر معقولين.ثم قومي بتنظيف الفستان بعد أن تنتهي من التعديلات اللازمة فيه لا قبلها، ثم احتفظي به في مكان آمن لكي يبقي نظيفاً حتي موعد حفل الزفاف دون أن تضطري إلي إعادة تنظيفه.
إذا كنتِ قد اشتريتِ الفستان، فحاولي أن تبيعيه بعد الحفل لتستردي جزءً من التكاليف، ويمكنك أيضاً الاحتفاظ به حتي تساعدي به غيرك من العرائس (إعارته لهنَّ) وذلك حسب ظروفك المادية.
يمكنك الشراء أو التأجير من خلال الإنترنت، ولكن تأكدي من حالة الفستان قبل شرائه أو تأجيره، ومن أنه ليست به بقع أو عيب يصعب إخفاؤه.
احتفظي بكل الفواتير لفترة ولا تلقيها فوراً تحسباً لأي ظروف.
شهر العسل
ليس من الضرورة طبعا أن يكون شهر العسل شهراً كاملاً، فالمدة والمكان الذي ستختارانه لشهر العسل تعتمد على الميزانية المخصصة لذلك. وهذه هي أول نقطة يجب التنبه لها: ابدأ بتحديد ميزانية تقريبية لشهر العسل أو حد أقصي لما يمكنك إنفاقه عليه لأنه بدون ميزانية فسوف تتزايد المصاريف سريعا. ولا تنس أن هدف شهر العسل هو أن تتقربا من بعضكما أكثر وأن تكون أيام زواجكما الأولي مميزة ولا تُنسي.
متي؟
كل مكان له وقت ذروة ووقت هادئ، ولكل منهما عيوبه ومميزاته:

موسم الذروة:
مزاياه: الجو أفضل – كل وسائل الترفيه (من مطاعم، ونوادٍ وغيرها) متاحة.
عيوبه: الازدحام الشديد مما يؤدي إلي طول الطوابير، وسرعة نفاد تذاكر دخول مختلف الأماكن – ارتفاع الأسعار.

الموسم الهادئ:
مزاياه: أقل ازدحاماً – الأسعار أقل – حجز وشراء التذاكر أسهل.
عيوبه: الجو لا يكون جيداً مثل موسم الذروة – النهار أقصر (في الشتاء) – إغلاق بعض أماكن التنزه أو قلة ساعات عملها.
وهذا معناه أنك قد تؤجل شهر العسل لتذهب في غير وقت الذروة أو في الوقت الذي تسمح فيه ميزانيتك.
وإذا كانت فكرة الذهاب في الموسم الهادئ لا تروق لك، فهناك المواسم المفصلية، وهي تلك التي تسبق أو تلي مواسم الذروة مباشرة. في هذه المواسم، سيكون الازدحام والأسعار أقل من موسم الذروة ولكن ليس كالموسم الهادئ. وكذلك سيكون الجو أفضل كثيرا.
ما رأيك في قضاء شهر العسل في إجازة آخر الأسبوع؟ وتكرر ذلك مدة شهر مثلاً حيث تقضي كل أجازة في مكان مختلف، وذلك إذا لم تكن ميزانيتك ووقتك يسمحان باستقطاع وقت طويل أو متواصل لشهر العسل. وطبعا يفضل أن يكون المكان قريبا قدر الإمكان من مسكنكما حتي لا تضيعا الوقت في التنقل.
أين؟
يمكنكما قضاء شهر العسل في فندق داخل المدينة حيث تقضيان وقتا أقل في السفر ووقتا أطول مع بعضكما البعض. ومن الأفكار الجيدة أن تقضيا شهر العسل في أماكن متعددة حتي لا تخاطر بوضع كل البيض في سلة واحدة.

  • قارن أولا بين الأسعار، فهي لا تختلف من مدينة إلي أخري فحسب، ولكن تختلف أيضاً من منتجع إلي آخر، وفي المنتجع الواحد بناء على بعض العوامل كإطلالة الغرفة مثلاً. ولكن انتبه إلي أن السعر ليس وجه المفاضلة الوحيد. فهناك بعض العروض التي تبدو أعلى سعراً للوهلة الأولي ولكنها تشمل الكثير من الاحتياجات الضرورية، كالانتقالات والوجبات مما يوفر لك مزيدا من الوقت للاستمتاع، وقد تتكلف نفس التكاليف إن تحملت أنت القيام بها منفصلا عن الشركة.
  • اسأل عما إذا كان هناك عروض خاصة أو تخفيضات في الأسعار للمتزوجين حديثاً.
  • إذا كان لديك أكثرمن مطار في مدينتك، فقارن أسعار التذاكر بين تلك المطارات.
  • برنامج الرحلة:
  • انتقِ الأنشطة والجولات التي تضيفها إلي رحلتك بعناية لأنها تزيد التكاليف دون أن تشعر، وحتي لا تضيعا الوقت في أنشطة قد لا تفضلانها حقاً.
  • هل ستمل من برنامج الرحلة إذا كان فيه تكرار كالأكل في مطعم معين مثلاً؟ إذا كان كذلك، فيمكنك أن تسأل عن إمكانية إلغاء هذا البند مقابل خفض التكاليف.

وختاماً...
هذه بعض الأفكار التي يمكنك الاستعانة بها على تقليل نفقات الزواج، ومازال هناك غيرها الكثير والكثير، أنت نفسك تستطيع أن تبتكر تلك الأفكار. كل ما في الأمر هو أن تقبل الخروج عن التقاليد بعض الشيء وألا تتمسك بالمظاهر.. أن تؤمن دائماً بأن لكل مشكلة حلاً، بل حلولاً، فجدّ في البحث عنها. ومؤكد أنك ستجها تحت قدميك.
إنها حياة جديدة تبدأها، فاحرص على أن تسعد والديك وتجبر خاطرهما حتي تكون حياتك مباركة.
خالص تمنياتي لك بالسعادة...





منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chabibadz.forumalgerie.net
 
كيف تقلل نفقات الزواج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشبيبة الجزائرية  :: الاسرة :: منتدى الاسرة والمجتمع :: قسم المواطن والمجتمع-
انتقل الى: